ملتقى مهندسي كردستان
اهلا بك زائرنا الكريم انت غير مسجل لدينا يشرفنا الانضمام الى اسرتنا بالضغط على ( تسجيل ) او الذهاب الى القسم الذي تريد وتمتع بوقتك معنا



 
المجلةالرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تصميم الدوار الدوران الصنية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جلال
مهندس



مُساهمةموضوع: تصميم الدوار الدوران الصنية   2012-01-06, 8:04 am


يتم تصميم الدوار في الحالات التي تتوافر فيها مساحة الأرض اللازمة للدوار ويفضل أن تكون الأفرع المتقاطعة أربعة أو أكثر.

ويعتبر الدوار
أفضل من الإشارات المرورية حتى حجم مروري معين وخاصة إذا كانت أحجام
المرور في الأفرع متساوية ويجب الأخذ في الاعتبار أن يزيد القطر الإجمالي
الخارجي للدوار عن عرض أكبر طريق متقاطع (مثلاً طريق عرض 60 م متقاطع مع
طريق عرض 40 م لا يقل القطر الخارجي للدوار عن 60 م ) .

توسيع المداخل عند الدوارFLARE DESIGN AT ENTRY
يتم توسيع مدخل الدوار لزيادة سعته بحيث لا تزيد عدد حارات الدخول إلى الدوار (
ApproachLanes ) عن الحارات داخل الدوار والطول الذي يجرى فيه التوسيع في حدود من 30 متراً إلى 95 متراً . أنظر الشكل .


عرض المدخلENTRY WIDTH
يختلف عرض المدخل حسب المركبة التصميمية وعرض الطرق الداخلة إلى الدوار
وعموماً يتراوح عرض المدخل بين 3.65 متراً إلى 4.60 متراً لكل حارة من
حارات المدخل . ويعتبر عرض المدخل أقل من أو يساوي عرض حارات الدوار . والمنحنى المؤدي إلى الدوار
يكون بنفس نصف القطر أو أقل من نصف قطر المسار الذي يتوقع أن تسير
المركبة فيه ويصمم المنحنى بحيث يكون مماساً للجزيرة المركزية . انظر
الشكل .


عرض المسار الدائريCIRCULATING WIDTH
يتراوح عرض المسار الدائري للدوار بين مرة إلى مرتين ضعف أكبر عرض مدخل ويجب أن يكون العرض الدائري ثابت . ومسار الدوار عموماً دائريٌّ ولكن الدوار
ذا الشكل البيضاوي مقبول ومفضل في حالة الجزيرة الكبيرة أو التصميم الغير
معتاد . والتصميم الجيد هو الذي يتجنب المنحنيات العكسية القصيرة بين
المدخل والمخرج . ويستحسن أن تكون الطرق الدورانية (
ROUNDABOUT) دائرية كلما أمكن ذلك وبالنسبة للعرض يجب ألا يزيد عن 15 متراً وفي الدوار الصغير لا يزيد القطر عن 28 متراً ويفضل أن يكون عرض الطريق داخل الدوار ثابتاً .


القطر الداخلي للدوارINSCRIBED CIRCLE DIAMETER
يتراوح حجم الدوران
بين عمق صغير لدرجة كافية لعمل انعطاف كافي وبين تنفيذه بحجم كبير لدرجة
استيعاب المركبات التصميمية . وقد وجد أن أقل نصف قطر داخلي حوالي 30.5
متر معتمدة على مركبة تصميمية
WB - 50
وربما يقل القطر الداخلي للدوار حسب أكبر مركبة تصميمية يتوقع أن تستخدم
الطريق وفي جميع الحالات يتم استخدام نماذج صغيرة تطبق على التصميم (انظر
الشكل ) نماذج انعطاف حسب السيارة التصميمية .


المخـارجEXITS
المخارج من الدوار
لابد أن تكون سهلة كلما أمكن . وكما أن المداخل مصممة لإبطاء سرعة
المركبات الداخلة للدوار فإن المخرج يصمم بحيث يزيد من سرعة المركبة
الخارجة من الدوار ومن ثم يكون نصف قطر المخرج أكبر من نصف قطر المدخل .

جزر الفصل
SPLITTER ISLANDS
يتم عمل جزر فصل في الدوار
. وهي تمثل دليل للمرور الداخل والخارج للدوار وكملجأ للمشاة في المناطق
ذات السرعات العالية وتستخدم جزر الفصل بطول كافي لإعطاء تحذير مبكر .
انظر الشكل .



الانعطاف داخل الدوار
DEFLECTION
الانعطاف الكافي للمركبات الداخلة إلى الدوار من أهم العوامل المؤثرة في أمان تشغيل الدوار . ويتم تصميم الدوار بحيث تكون السرعة لجميع المركبات أقل من 45 كم / ساعة .
وهذه تنفذ بواسطة ضبط هندسية المدخل وضمان مسار المركبات المارة طولياً وتنعطف السيارات طبقاً لأحد العوامل التالية :
ـ تخطيط المدخل والشكل والحجم والمكان الخاص بجزر الفصل للأفرع .
ـ تأمين الجزيرة الوسطية ذات الحجم والمكان المناسب .
ـ إدخال تخطيط غير متوازي بين أي مدخل ومخرج .

الانعطاف في الدوار
ذي الحارة الواحدة . أقصى سرعة مرغوبة يتم الحصول عليها في حالة عدم وجود
مسار مركبة ( يفترض بعرض تصميمي 2.15 م) وله نصف القطر أكبر من 131 متراً
. يقابل نصف القطر هذا سرعة مركبة تقريباً 48 كم/ساعة والإنعطاف المطلوب
للدوار ذي الحارة الواحدة .
الانعطاف للدوار ذي حارتين أو ثلاث حارات .

للدوار المتعدد الحارات ( حارتين أو ثلاث ) عموماً من الصعب الحصول على انعطاف كامل كما في حالة الدوار ذي الحارة الواحدة . لذا من المقبول قياس الانعطاف باستخدام مسار المركبة .



الانعطاف في الدوار لمختلف السرعات التصميمية :
لمعظم الحالات العملية في الطرق يصمم الدوار
لانعطاف بسرعة 40 ـ 48 كم / ساعة مع الأخذ في الاعتبار حالات الطرق ذات
الدرجات الأقل والطرق المحلية . يوضح الجدول أنصاف أقطار منحنيات الانعطاف
لحالات السرعات التصميمية المختلفة للدوارات.


مسافة الرؤية SIGHT DISTANCE
يتم تطبيق مسافة الرؤية للحالات المختلفة لجميع المنحنيات الرأسية والأفقية عند الدوار . وهذه الحالات تؤثر تأثيراً فعالاً على أمان التشغيل للدوار وعلى أماكن وضع العلامات وتنسيق الموقع انظر الشكل .
-حالة (1) : تخطيط الأفرع بحيث يتوفر للسائق منظر كامل للجزيرة المركزية وجزيرة الفصل ، ويجب أن يتوفر مسافة رؤية كافية للتوقف في الأفرع .
-حالة (2) : توقف السائق عند خط الـ (
YIELD ) مع وجود خط رؤية واضح للمرور الموجود بالأفرع والداخل إلى الدوار .
-حالة (3) : من المرغوب أن يرى السائق القادم من أحد الأفرع السيارات الداخلة إلى الدوار قبل الوصول إلى خط الـ
YIELD جيداً.


القطر الإجمالي للدوارINSCRIBED CIRCLE DIAMETER
هناك متطلبات للمساحة المطلوبة لأهم المركبات التصميمية ويتراوح قطر الدوار من 29 م إلى 91.4 متراً . والحافلة التصميمية (
BUS ) يمكن أن تسير في دوار قطره يبدأ من 29 متراً ويجب الأخذ في الاعتبار صعوبة إن لم يكن مستحيلاً تحقيق الانعطاف الكافي داخل الدوار
ذو قطر أقل من 40 متراً و في هذه الحالة يجب وضع جزيرة مركزية منخفضة
الارتفاع حوالي 50 مليمتر كحد أقصى وبذلك يمكنها السماح للمركبات الطويلة (
المقطورات ... الخ ) أن تمر عجلاتها الخلفية عليها . ويوضح الشكل تفاصيل
العروض الدورانية المطلوبة في الدوارات .


حيث إن :
أ ـ الجزيرة المركزية المرتفعة .
ب ـ جزيرة غاطسة .
جـ ـ عرض الطريق الدوراني ( 1 ـ 2 ) عرض أكبر مدخل .
د ـ المركبة التصميمية .
هـ ـ أقل خلوص 1 متر .
ق ـ قطر الدوار الكلي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تصميم الدوار الدوران الصنية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى مهندسي كردستان :: القسم المدني :: الجسور والابراج-
انتقل الى: