ملتقى مهندسي كردستان
اهلا بك زائرنا الكريم انت غير مسجل لدينا يشرفنا الانضمام الى اسرتنا بالضغط على ( تسجيل ) او الذهاب الى القسم الذي تريد وتمتع بوقتك معنا



 
المجلةالرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نظام التوليد و الشحن ( مولدات التيار المتناوب )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
روني جان كوباني
فني ميكانيك



مُساهمةموضوع: نظام التوليد و الشحن ( مولدات التيار المتناوب )   2012-03-08, 12:31 am

نظام التوليد و الشحن ( مولدات التيار المتناوب )
تحتاج السيارات الحديثة إلى مولدات كهر بائية ذات القدرة و الكفاءة العالية و ذلك لإعادة شحن المركم و تزويد الأجهزة الكهربائية في السيارة بالطاقة الكهربائية اللازمة



أجزاء مولد التيار المتناوب

1- الغلاف الخارجي:- و يصنع من سبيكة الألمنيوم و يتألف من غطاءين, الغطاء الأمامي و الغطاء الخلفي, و يثبت على الغطاء الأمامي بكرة نقل الحركة بالإضافة إلى مروحة التبريد الخاصة بالمولد أما القاعدة الخلفية فيثبت عليها ثنائيات التقويم و حواضن الفرش الكربونية و أطراف توصيل المولد مع المركم
2- العضو الثابت ( ملفات الإنتاج ):- و يتألف من صفائح من الفولاذ على شكل اسطوانة و تحتوي على مجموعة من الشقوق يوضع في داخلها ملفات و تتكون هذه الملفات من ثلاث مجموعات من الملفات توصل فيم بينها على التوالي و توصل كل مجموعة مع الأخرى إما بتوصيل النجمة أو توصيل المثلث حسب نوع المولد
3- العضو الدوار:- يصمم العضو الدوار في مولدات التيار المتناوب بعدة طرق أكثرها شيوعا العضو الدوار ذو القطب المشطور, و يتألف من ملف من النحاس ملفوف حول قلب معدني من الحديد, و عند مرور تيار كهربائي في ملفات العضو الدوار تتولد حول قلب العضو الدوار مجال مغناطيسي
4- مجموعة ثنائيات التقويم:- و تعمل على تحويل التيار المتناوب المولد إلى تيار مستمر و تقسم مجموعة ثنائيات التقويم إلى قسمين, يحتوي الأول على ثلاثة ثنائيات ذات انحياز موجب, و يحتوي الثاني على ثلاثة ثنائيات ذات انحياز سالب.و يوجد في بعض أنواع المولدات ثلاث ثنائيات إضافية لتغذية ملفات الأقطاب ( ملفات العضو الدوار ) بالتيار اللازم
آلية العمل:-
تقسم مولدات التيار المتناوب المستعملة في السيارات من حيث آلية العمل إلى نوعين هما مولدات تيار متناوب ذات تغذية منفصلة و مولدات تيار متناوب ذات تغذية ذاتية



مولد التيار المتناوب ذو التغذية المنفصلة
حيث تعتمد آلية العمل على تغذية ملفات الأقطاب بالتيار المستمر من المركم عن طريق مفتاح الإشعال ( السوتش ) و يتولد عند مرور تيار كهربائي في ملفات الأقطاب ( ملفات العضو الدوار ) مجالا مغناطيسيا, و عند دوران محرك السيارة يدور معه العضو الدوار للمولد فتقطع خطوط المجال المغناطيسي ملفات العضو الثابت فيتولد فيها قوة دافعة كهربائية ثلاثية الأطوار, و يتم تقويمها و تحويلها إلى تيار مستمر عن طريقة ثنائيات التقويم
مولدات التيار المتناوب ذو التغذية الذاتية
تعتمد آلية العمل في هذا النوع من المولدات عل المغناطيسية المتبقية في قلب الأقطاب, فعندما يدور محرك السيارة يدور معه العضو الدوار للمولد فتقطع خطوط المجال المغناطيسي الناتجة من المغناطيسية المتبقية ملفات المنتج و تولد فيها فولطية منخفضة و تغذي هذه الفولطية ملفا الأقطاب فتزداد المغناطيسية في ملفات الأقطاب و تزداد خطوط المجال المغناطيسي القاطعة لملفات العضو الثابت فتزداد الفولطية المتولدة في ملفات العضو الثابت و تنتقل إلى ثنائيات التقويم التي تعمل على توحديه و تحويلها إلى تيار مستمر
ميزات مولد التيار المتناوب
1- مولد التيار المتناوب اقل وزنا و اصغر حجما
2- يمكن الحصول على تيار متناوب عند سرعة دوران منخفضة, حيث يعمل هذه النوع من المولدات على شحن المركم على سرعات دوران منخفضة
3- يمكن أن يدور مولد التيار المتناوب على سرعات دوران عالية و بذلك يتناسب مع أنواع مختلفة من محركات السيارات ذات السرعات العالية و المنخفضة
4- يحتاج مولد التيار المتناوب إلى صيانة اقل عن غيره من المولدات و ذلك لان الفحمات المستخدمة في هذا النوع من المولدات تخدم لفترة أطول
5- لا يحتاج مولد التيار المتناوب إلى قاطع تيار لحماية المولد من التيار العكسي القادم من المركم وذلك بسبب و جود ثنائيات التقويم التي تعمل على مع التيار العكسي
6- سهولة الصيانة و التركيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نظام التوليد و الشحن ( مولدات التيار المتناوب )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى مهندسي كردستان :: الاقسام الميكانيكية :: كهرباء السيارات-
انتقل الى: